مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


فنانة مغربية من الجالية الهولاندية تخلق الحدث بالرباط

انتلجنسيا مغربنا-1- maghribona:

فاتحة الدرويش

المؤسسة الهولندية بالمغرب (NIMAR) و بشراكة مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، تنظم حفلاً موسيقياً تحييه الفنانة المغربية-الهولندية رفيداء Roufaida يوم الجمعة 29 مارس 2024 ابتداءً من الساعة العاشرة ليلاً بمدرج المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط

و للفنانة رفيداء ” عالما فنيا مغايرا، تتخلله عناصر شمال-إفريقية، مستلهما من شعراء عرب، إيقاعات كناوة و شعار نينا سيمون (Nina Simone): “من واجب الفنان أن يعكس عصره” (Il est du devoir de l’artiste de refléter son époque)، تنتج رفيداء، متأثرة ببيورك (Björk) وفيروز (Fairuz)، موسيقى بوب مستقلة مع الغيتار والڭمبري وعينات من أشرطة الريف القديمة وإيقاعات انجليزية عربية” كما ذكر بلاغ الجهات المنظمة مما يتيح للمستمع تجربة فريدة من نوعها.
كانت رفيداء طفلة مثل العديد من أطفال المهاجرين المغاربة، وخلال رحلاتها الصيفية عبر السيارة مع عائلتها، كانت الموسيقى الريفية والعربية تصدح و تتفاعل على خلفية مناظر طبيعية تحمر ببطء. “عندما بدأت في إعادة استكشاف هذه الموسيقى، حدث شيء ما؛ تعرفت على إيقاع كان يسكن جسدي بالفعل. ظهر لي أنه من الطبيعي جدًا أن أفعل شيئًا بذلك”. بعد عدة تجارب مشتركة، قررت روفيدا متابعة مسيرتها كفنانة منفردة، وفي عام 2021، أنتجت أعمالًا جديدة في استوديو منزلها في .(Crooswijk Rotterdam) كروسفيك روتردام.
و الدعوة عامة و الدخول بالمجان و هو ما يؤكده بلاغ الجهات المنظمة



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.