مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


المغرب يقدم شكاية رسمية لليونيسكو ضد السطو الجزائري على القفطان المغربي

أنتلجنسيا المغرب

أفادت مصادر اعلامية أن المملكة المغربية قدمت، عبر وزارة الشباب والثقافة والتواصل وبتنسيق مع مندوبيتها الدائمة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، شكوى رسمية ضد محاولة الجزائر السطو على القفطان المغربي وتسجيله كتراث ثقافي لا مادي لديها.

ووفقًا للشكوى التي وقعها وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد ووجهت إلى المديرة العامة لليونيسكو أودري أزولاي، لاحظ المغرب وجود صورة لـ”نطع فاس” ضمن ملف جزائري تقدمت به الجزائر للجنة الحكومية المكلفة بصون التراث غير المادي.

وأكد المغرب أن هذا القفطان الذي ظهر في الصورة مسروق من متحف في أمستردام ومسجل كممتلكات مغربية. وطالب بسحب الصورة على الفور.

وشددت الشكوى المغربية على أن التراث الثقافي المغربي جزء لا يتجزأ من الهوية الوطنية، وأن المغرب متمسك بشدة بتراثه الحضاري.

ودعت إلى عدم تسييس ملفات التراث، مؤكدة أن المغرب لن يقبل بأي استغلال لاتفاقية اليونيسكو لعام 2003 بشأن صون التراث الثقافي غير المادي.

كما حثت الشكوى اللجنة المختصة في اليونيسكو على توخي الحذر في معالجة ملفات الترشيح لمنع تكرار محاولات السطو على التراث الثقافي للدول الأخرى.

تأتي هذه الخطوة المغربية في إطار المساعي الحثيثة للدفاع عن التراث الثقافي المغربي وحمايته من محاولات الاستيلاء والسطو.



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.