مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


ألمانيا تسهّل الحصول على الجنسية للأجانب

أنتلجنسيا المغرب

بعد أشهر من النقاش والجدل، دخل حيز التنفيذ يوم الخميس 27 يونيو/حزيران 2024 قانون الجنسية الجديد في ألمانيا، الذي يمثل تحولا كبيرا في سياسة الهجرة للبلاد. القانون الجديد، الذي صاغه الائتلاف الحاكم، يهدف إلى تسهيل عملية الحصول على الجنسية الألمانية للأجانب المقيمين في البلاد، مع وضع بعض الشروط الجديدة.

مزايا الجنسية الألمانية:

يحمل جواز السفر الألماني العديد من المزايا، بما في ذلك حرية السفر إلى معظم دول العالم، والإقامة والعمل في الدول الأوروبية، بالإضافة إلى الحقوق السياسية كناخبين ومرشحين.

تسهيلات جديدة:

تقليص مدة الإقامة: أصبح من الممكن الحصول على الجنسية الألمانية بعد خمس سنوات من الإقامة بدلاً من ثمانية، بشرط استيفاء جميع الشروط.

اندماج سريع: يمكن للأجانب الحصول على الجنسية بعد ثلاث سنوات فقط من الإقامة إذا أثبتوا نجاحات مميزة في الاندماج، مثل إتقان اللغة الألمانية، العمل التطوعي، أو التفوق في الدراسة أو العمل.

الحفاظ على الجنسية الأصلية: يسمح القانون الجديد للمتجنسين بالاحتفاظ بجنسياتهم الأصلية، معتبراً الاندماج في المجتمع الألماني أهم من امتلاك جواز سفر آخر.

شروط صارمة:

القدرة على الإعالة: يجب على المتقدمين للحصول على الجنسية أن يكونوا قادرين على إعالة أنفسهم، أي عدم الاعتماد على مساعدات الدولة.

الالتزام بالديمقراطية: يشترط القانون الجديد الالتزام بالنظام الأساسي الديمقراطي الحر المنصوص عليه في الدستور الألماني، مما يعني استبعاد معادي السامية والعنصرية وغيرها من الأفعال المنافية للإنسانية.

المسؤولية التاريخية: يجب على المتجنسين الالتزام بالمسؤولية التاريخية الخاصة بألمانيا، بما في ذلك رفض شن الحروب العدوانية.

إمكانية سحب الجنسية:

يمكن سحب الجنسية الألمانية من المتجنسين في غضون 10 سنوات إذا تم اكتشاف تقديم معلومات كاذبة خلال عملية التجنيس، أو إذا لم يلتزموا بالمسؤولية التاريخية لألمانيا.

ميزات للأطفال:

يشمل القانون الجديد ميزات جديدة للأطفال المولودين من أبوين أجانب، حيث يمكنهم الحصول على الجنسية الألمانية إذا أقام أحد الوالدين في البلاد بشكل قانوني لأكثر من خمس سنوات.

مستقبل متعدد الجنسيات:

يُعد قانون الجنسية الجديد خطوة مهمة نحو مجتمع ألماني أكثر شمولية وتنوعاً، حيث يفتح أبواب الفرص أمام المهاجرين الذين يسعون إلى بناء مستقبل في ألمانيا.

ملاحظة: القانون الجديد لن يُطبق بأثر رجعي، مما يعني أن الأطفال المولودين بعد 27 يونيو/حزيران 2024 فقط هم من يستفيدون من الميزة الجديدة.



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.