مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية

دعوة وزارة التربية الوطنية لـ”تفادي التكرار” تخلق الجدل.. و”فيدرالية الآباء” تدخل على الخط

مغربنا 1 المغرب

هوية بريس بريس – متابعات

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مذكرة بخصوص الموسم الدراسي المقبل 2022/2023، دعت من خلالها إلى تحديد عدد التلاميذ في القسم، إلى جانب العمل على تفادي “التكرار”.

المذكرة توصي بضرورة تمكين التلاميذ من اكتساب التعلمات الأساسية وإتمام فترة التعليم الإلزامي عن طريق الحد بشكل جذري من الهدر المدرسي والتكرار، وتشجيع التعليم الأولي.

وأثارت المذكرة فور صدورها موجة من الجدل وسط عدد من الفاعلين التربويين بخصوص التوجه نحو “تفادي التكرار”، بين مؤيد للاقتراح، وفق شروط عملية، ومن يرى في “سياسة الإنجاح” خلقا لأزمة اكتظاظ بالأقسام مستقبلا.

هذا وتفاعلت فيدرالية الآباء بالمغرب مع مضمون المذكرة، حيث شددت على أن “التكرار” خلال المستويات الأساسية من ضمن أسباب الهدر المدرسي، مطالبة جميع المتدخلين بالإحاطة بالتلاميذ لمعرفة الأسباب الذاتية والموضوعية الدقيقة وراء ضعف التعلم والتكرار.

وأشاد نورالدين عكوري، رئيس فيدرالية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب بالخطوة معتبرا إياها ” إيجابية وتهدف أساسا إلى تحقيق الجودة”، مشيرا إلى أنها ” تسائل شغيلة التعليم حول أسباب تكرار التلاميذ في مرحلتي الابتدائي والإعدادي”.

وأوضح المسؤول التربوي ذاته، في تصريح لإحدى الجرائد الوطنية أن اعتماد تفادي التكرار ” لا يعني إسقاط عتبة النجاح، فهي مهمة، لكن من الضروري البحث عن اختلالات التعلمات”.

كما أشار عكوري ضمن التصريح ذاته إلى أن ” نسب النجاح هي الأخرى يجب أن تعكس مدارك التلاميذ ومدى تمكنهم”، مطالبا الأكاديميات بالبحث ضمن معطيات النجاح التي تتداولها كل سنة بشكل دقيق للحصول على تقييمات حقيقية.

عن هوية بريس


شاهد أيضا