مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


رصيف الصحافة: العثور على جمجمتين يستنفر سلطات إقليم أزيلال

مغربنا 1 المغرب

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الاثنين نستهلها من “المساء”، التي تطرقت إلى خبر العثور عن جمجمتين بشريتين بجماعة أفورار التابعة لإقليم أزيلال، وهو ما استنفر السلطات، التي حلت بمكان الحادث للقيام بالإجراءات والتدابير اللازمة والبحث في القضية.

ووفق المنبر ذاته، فإن السلطات الأمنية تمكنت من فك لغز العثور على هاتين الجمجمتين، بعد محاصرة بعض شباب أفورار لمختل عقليا كان يحمل كيسا أسود، تخلص منه بجوار وكالة البنك الشعبي وفر هاربا. وتضيف الجريدة أن الشاب المختل كان يتردد على مقبرة أفورار، مما حذا بعناصر الدرك الملكي إلى اعتقاله، حيث اعترف بأنه قام بنبش قبر جدته إلى جانب قبر آخر بجوارها، واستخرج جمجمتي رأسيهما، مشيرة إلى أن هذه المعطيات مكنت عناصر الأمن من الوصول إلى القبرين اللذين تم نبشهما بمقبرة أفورار، فيما تم الاحتفاظ بالمشتبه به لدى الدرك الملكي في انتظار قرار العدالة.

وأوردت الجريدة ذاتها أن المديرية العامة للأمن الوطني أطلقت، بمناسبة تخليد الذكرى 67 لعيد الاستقلال، العمل بمجموعة جديدة من البنيات الأمنية الترابية للقرب بميدلت وتيكوين بضواحي أكادير، وكذا بمدينة القصر الكبير.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن هذه البنيات تتضمن خدمات جديدة في كل من دائرة الشرطة تيليلا التابعة للمفوضية الجهوية للأمن بمدينة تيكيوين، والدائرة الثالثة للشرطة بالمفوضية الجهوية للأمن بمدينة القصر الكبير، فضلا عن مصلحة لحوادث السير تابعة للمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة ميدلت.

فيما نشرت “الأحداث المغربية” أن الحكومة الإسبانية قررت عدم توجيه أي اتهامات إلى المغرب بخصوص قضية التجسس على هواتف رئيس الوزراء الإسباني بيدور سانشيز، ووزيرة الدفاع مارغريتا روبليس، ووزير الداخلية فيرناندو غراندي مارلاسكا.

وأضافت أن السلطات الإسبانية تفادت الإشارة إلى المغرب مباشرة حتى لا تتأثر العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، التي عادت إلى مسارها الطبيعي بعد إعلان مدريد دعم مقترح الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية.

وفي خبر آخر ذكرت الجريدة أن مصادر من حزب الحركة الشعبية رجحت أن يؤول منصب الأمين العام للحزب إلى القيادي البارز وعضو المكتب السياسي محمد أوزين، مشيرة إلى أنه يتوفر على كل الحظوظ لتولي هذه المهمة، في حين سيتولى الأمين العام المنتهية ولايته امحند العنصر مهمة الإشراف العام، من خلال موقع رئاسة الحزب.

“الأحداث المغربية” أفادت كذلك أن عددا من أرباب سيارات الأجرة السياحية استنكروا قرار سلطات ميناء الدار البيضاء القاضي بمنعهم من ولوج الميناء أثناء رسو البواخر السياحية كما دأبوا على ذلك منذ أربعة عقود.

وفي هذا الصدد قال سعد فخر الدين، الكاتب المحلي للنقابة الوطنية لسيارات الأجرة بالدار البيضاء- فرع أنفا، إن هذا القرار خلف استياء عميقا لدى شريحة مهمة من المهنيين، مع العلم أن داخل الميناء نفسه وأثناء رسو أي باخرة سياحية يسمح لأسطول من المركبات يقارب 06 إلى 07 مركبات تتمثل في حافلات النقل السياحي وكذا مجموعة من “الميني باص” لها التخصص نفسه، وجميعها في ملكية وكلاء الأسفار المكلفين بالرحلات، إضافة إلى سيارات مستخدمي الوكيل البحري ما عدا سيارات الأجرة.

من جانبها نشرت “الاتحاد الاشتراكي” أن مدينة العيون احتضنت دورة تكوينية لفائدة 60 تعاونية فلاحية نسائية بجهة العيون- الساقية الحمراء حول موضوع “التعاونية الفلاحية المقاولاتية”.. التدبير وترميز المنتجات المجالية”، بهدف تمكين التعاونيات الفلاحية النسائية من المهارات والمعرفة اللازمين لتنمية روح المبادرة لديها من أجل خلق نموذج جيل جديد من التعاونيات الفلاحية النسائية القادرة على الاندماج في السوقين الوطنية والدولية.

وإلى “العلم”، التي ورد بها أن مكتب السكك الحديدية قام بتوضيح مسألة منح “تي جي في” القنيطرة ـ مراكش لشركة فرنسية، حيث أكد أن الهندسة المغربية تظل رائدة في هذا المجال ولها السبق في الإشراف على هذه المشاريع، مشيرا إلى أن مكاتب الدراسات الهندسية المغربية تتمتع بالأفضلية الوطنية في هذا المشروع، في مساواة وشراكة تامة مع مكاتب دراسات فرنسية وكورية.

وجاء ضمن مواد “العلم” أيضا أن محكمة الاستئناف ببني ملال أعلنت عن أحكامها في حق الأشخاص المتابعين فيما بات يعرف بملف الدياليز بخنيفرة، بعد شكاية قدمتها هيئة حقوقية حول تبديد المال العام وخيانة الأمانة ضد المكتب المسير السابق للجمعية الإقليمية لمساندة مرضى القصور الكلوي بخنيفرة، حيث وزعت ما مجموعه 20 سنة على 11 متهما.

عن هسبريس



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.