مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


هذا ماقررته المحكمة في قضية الدكتور التازي ومن معه.. ؟

مغربنا1_الرباط

قررت هيئة الحكم بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، اليوم الخميس 28 ماي 2023، تأجيل النطق بالحكم في قضية الدكتور الشهير التازي وزوجته ومن معه إلى يوم السادس من يوليوز المقبل.

وكانت المحكمة قد قررت تأجيل البث في الملف إلى جلسة اليوم، بعد اطلاع  هيئة دفاع المتهمين على ملف القضية بمكتب الضبط، حيث  اتضح عدم ضم عدد من الوثائق المهمة للملف وكان هذا طلب من بين الطلبات التي تم التقدم بها للمحكمة لتقرر الهيئة القضائية التأجيل من أجل إعطاء هيئة الدفاع فرصة الاطلاع على وثائق جديدة في الملف، واستدعاء أحد المطالبين بالحق المدني.

ويتابع الدكتور التازي بجناية الاتجار بالبشر باستدراج أشخاص واستغلال حالة ضعفهم وحاجتهم وهشاشتهم لغرض الاستغلال للقيام بأعمال إجرامية من نصب واحتيال على المتبرعين بحسن نية، وذلك بواسطة عصابة إجرامية وعن طريق التعدد والاعتياد وارتكابها ضد قاصرين دون سن 18 سنة يعانون من المرض.

وتشير المعطيات الخاصة بالبحث إلى تورط المشتبه فيهم في تكوين عصابة إجرامية تستهدف جمع مبالغ مالية من متبرعين تحت غطاء تسوية تكاليف طبية لاستشفاء مرضى منتمين إلى أسر معوزة، على أن يتم تقديم العلاج لهم بالمصحة التي يعمل بها أغلبية المشتبه فيهم، حيث يتم الرفع من قيمة التكاليف الطبية بشكل تدليسي قصد الاستيلاء على مبالغ مالية مهمة.

الأبحاث والتحريات المكثفة التي باشرتها مصالح الأمن الوطني مكنت من توقيف المشتبه فيها الرئيسية، المتورطة في ربط الاتصال بالمرضى المفترضين والتقاط صور لهم بدعوى مساعدتهم على تلقي العلاج، قبل استغلال هذه الصور في جمع تبرعات مالية مهمة، يتم تبريرها باستعمال فواتير وتقارير علاج مزورة بالتواطئ مع باقي الموقوفين.

وقد تم إخضاع المشتبه فيهم الثمانية لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، قبل أن يتم تقديمهم أمام العدالة، بحيث تقرر متابعة خمسة من بينهم في حالة اعتقال ومتابعة الباقي في حالة سراح.



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.