مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


تلميذات حضرن بالعبايا في اليوم الدراسي الأول بفرنسا

مغربنا Maghribona 1

بالرغم من القرار الذي  أعلنت عنه  الحكومة في الأسبوع الماضي، القاضي بحظر ارتداء  الملابس الطويلة في المدارس على النساء اللواتي كان طابعهن الديني موضع نقاش منذ أمد بعيد.  فقد أشار  وزير التربية الوطنية الفرنسي،على قناة بي إم تي في،  أن 298 شخصا التحقوا بمدارسهم مرتدين العبايا وذلك يوم الاثنين 4 شتنبر  الذي هو اليوم للاول من السنة الدراسية . حيث عبر الوزير الفرنسي أن  الأغلبية الساحقة امتثلت للقاعدة، و أن 67 شخصا رفضوا إزالتها.
وأكد غابرييل أتال، وفقاً للحظر الجديد، “لقد عدن إلى ديارهن”، قائلاً: “في الأيام القليلة القادمة، سيعدن، ثم سنرى ما إذا سيعدن إلى نفس الممارسة.
وأضاف قائلاً إنهن تلقين أيضاً رسالة موجهة إلى أسرهن توضح لهن أن العلمانية ليست تقييداً بل هي حرية. موضحا أن لأطفالهم مكاناً في مدرسة الجمهورية، وأنه لكي يكون لكل شخص مكانه في مدرسة الجمهورية، لا بد من تطبيق القواعد، بما في ذلك قواعد العلمانية”.

وتحدث إيمانويل ماكرون مساء الاثنين عن مسألة العبايا  لشرح سياق قرار الحكومة بحظر ارتداء هذه الملابس الطويلة في المدرسة.
كما أننا نعيش في ما يسمى بمدينتنا مع أقلية، وهي أناس يأتون، بتحويل دينهم، إلى تحدي الجمهورية والعلمانية”، قال ماكرون في مقابلة معه على قناة يوغو ديكريت. التي تحملها فتيات مسلمات، قدمه إيمانويل ماكرون ” . كل ما أقوله هو أن مسألة العلمانية في مدرستنا مسألة عميقة”.



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.