مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


جمعيات تحتج أمام السفارة الفرنسية بالرباط للرد على استفزاز ماكرون للمغاربة

مغربنا1-maghribona1

اعتبرت جمعيات، الثلاثاء، خطاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي وجهه إلى المغاربة بشكل مباشر مؤخرا، “تدخلا سافرا” في الشأن الداخلي للمملكة. جاء ذلك بحسب بيان مشترك ل3 جمعيات، عقب توجيه ماكرون خطابا للمغاربة عبر منصة “إكس” بشأن المساعدات الموجهة لمتضرري الزلزال، وهو ما خلف غضبا شعبيا بالمملكة.

وفي 12 شتنبر الجاري ، نشر الرئيس الفرنسي كلمة مصورة عبر منصة “إكس”، أشعل بها الجدل وأثار موجة استياء واسعة في الأوساط المغربية، التي اعتبرت خطابه “حنينا إلى الحقبة الاستعمارية”.
والجمعيات الموقعة على البيان هي “المنظمة المغربية للمواطنة والدفاع عن الوحدة الترابية”، و”المرصد الوطني للشباب الملكي والإعلام”، و”المجلس الوطني لمتطوعي المسيرة الخضراء”.
وأعلنت الجمعيات رفضها محاولات ماكرون “تسييس الكارثة الطبيعية التي بادر فيها الشعب المغربي بمبادرات إنسانية لإعانة المتضررين”.
كما أعلنت رفضها محاولات ماكرون “توظيف الكارثة الطبيعية من الناحية السياسية، علما أن الشعب المغربي قام بمبادرات إنسانية لإعانة المتضررين”.
وقررت الجمعيات “تنظيم وقفة احتجاجية أمام السفارة الفرنسية بالرباط، يوم الجمعة المقبل، للرد على استفزاز ماكرون”، الذي اعتبرته “تدخلا سافرا في الشأن الداخلي”، وفق البيان.



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.