مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


نداء عالمي للاعتراف بفلسطين..مبادرة ثقافية تضغط على ماكرون والمجتمع الدولي

أنتلجنسيا المغرب

في خطوة تاريخية تدعو إلى السلام والاعتراف بالحق الفلسطيني، نظمت الكاتبة المغربية نادية بنجلون وناشط السلام الإسرائيلي عوفر برونشتين مبادرة فريدة تجمع مئات المفكرين والشخصيات الثقافية. نشروا يوم الجمعة مقالاً في صحيفة “لوموند” الفرنسية يدعون فيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمجتمع الدولي إلى الاعتراف بدولة فلسطين “دون مزيد من التأخير”.

تأتي هذه الدعوة في وقت تستعد فيه عدة دول أوروبية، من بينها إسبانيا وإيرلندا وبلجيكا وسلوفينيا، للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة الأسبوع المقبل. لكن هذه المبادرة لا تزال تواجه ترددًا من باريس وبرلين، اللتين تعتبران المحركين الرئيسيين للاتحاد الأوروبي.

وضمّت قائمة الموقعين على المقال أسماء بارزة مثل المغنية الإسرائيلية نوا، والكاتب المسرحي اللبناني الكندي وجدي معوض، والمؤرخ الفرنسي بنجامان ستورا، وعالمة الاجتماع الفرنسية الإسرائيلية إيفا اللوز. طالب هؤلاء الشخصيات الرئيس الفرنسي والمجتمع الدولي بـ “الاعتراف بدولة فلسطين دون مزيد من التأخير”.

أكد المقال أن “الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، المستمر منذ أكثر من قرن، وصل إلى ذروة غير مسبوقة وغير مقبولة منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) وما تلاه”، ودعا المجتمع الدولي، وخاصة فرنسا، إلى “الرد بقوة وتصميم”. كما دعا الموقعون، الذين بلغ عددهم حوالي 500 شخصية، إلى “الاعتراف بدولة فلسطين وإعطاء ضمانات أمنية لإسرائيل أولاً، ثم التفاوض”.

باريس، التي طالما دعمت حل الدولتين، تعتبر أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية ليس “من المحرمات”، لكنها تصر على أن هذا القرار يجب أن يُتخذ في “الوقت المناسب” وفي إطار “استراتيجية شاملة للحل السياسي”.

وفقًا لتقارير غربية، من المتوقع أن تعترف إسبانيا بدولة فلسطين في 21 مايو/أيار الجاري. حتى الآن، اعترفت 137 دولة من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية، ما يزيد الضغط على المجتمع الدولي لاتخاذ خطوة مماثلة.



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.