مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


عمالة سيدي سليمان توضح الألف يوم الأولى من المبادرة..المرأة والطفل

انتلجنسيا مغربنا 1- Maghribona 1:فهد الباهي-إيطاليا

بمناسبة الإحتفال بالذكرى 19 لإنطلاقة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من طرف العاهل المغربي “محمد السادس” ، نظمت عمالة إقليم سيدي سليمان لقاءا تواصليا مفتوح بمقر العمالة يوم السبت 18 ماي .

هذا، وحسب بلاغ أصدرته عمالة إقليم سيدي سلمان الكتابة العامة ، قسم العمل الإجتماعي نتوفر على نسخة، جاء فيه أن اللقاء ترأسه الكاتب العام لعمالة الإقليم ، السيد: “عبد العالي فريشة”، بحضور أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وممثلين عن السلطات المحلية والمنتخبون وفاعلين في المجتمع المدني، ومقدمي الخدمات.

وحسب ذات البلاغ الذي نتوفر على نسخة منه، أن شعار هذا اللقاء المنظم: “الألف يوم الأولى أساس مستقبل أطفالنا”، واشار “الفريشة”، إلى أن السنوات الأولى من مرحلة الحمل حتى سن الثانية تشكل مرحلة حاسمة لما لها من تأثير على صحة الطفل، وأشار إلى تجويد الخدمات الصحية.

ولفت ذات البلاغ الإلتفاتة إلى ضرورة تحسين الرعاية الطبية للأطفال والإمهات، وخاصة نساء العالم القروي، وأضاف أنه سوف تنطلق حملة تحسيسية بشراكة مع وزارة الصحة، حول الألف يوم في الفترة الممتدة من 22 ماي إلى يونيو 2024.

وكشف ذات البلاغ عن أرقام مجموعة من البرامج في المنطقة، منها: برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية، وبرنامج الأشخاص في وضعية هشاشة، وبرنامج تحسين الدخل والإدماج الإقتصادي للشباب، وبرنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصعدة، حيث عدد المشاريع هو: 509 ، وأن المبلغ الإجمالي بالدرهم هو: 256246294.83 ، وستكون مساهمة المبادرة الوطنية بالدرهم أيضا هي: 239287517.45، وأوضح ذات البلاغ أن عدد المستفيدين الإجمالي هو 563823 .



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.