مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


سيدي قاسم..لقاحات مفقودة تؤخر تلقيح الأطفال بالمراكز الصحية

انتلجنسيا مغربنا 1- k /A Maghribona 1
تفاجأ عدد من المواطنين الذين توجهوا لمراكز الاستشفاء العمومية بسيدي قاسم لتطعيم أبنائهم من إضراب مستمر للممرضين و انقطاع نوع من اللقاحات الذي يدخل ضمن الجدول الوطني للتلقيح.

و عادت الكثير من الأمهات أدراجهن ، بعدما تم إخبارهن بعدم وجود ممرضات يشرفن على عملية تلقيح الأطفال الرضع منهم و الصغار.

حيث ساد القلق في صفوف العديد من من الامهات بمدينة سيدي قاسم بعدما شهد المغرب تفشي مرض بوحمرون بسبب مثل هذه الاختلالات وانقطاعات في اللقاحات.

في ذات السياق ، علم موقع مغربنا ، أن مراكز صحية بالمدينة و الاقليم بسيدي قاسم رفضت تطعيم وتلقيح أطفال بدعوى الاضراب و انقطاع لقاحات من بينها لقاح المكورات الرئوية vaccin anti pneumococcique، و الذي يتم به تطعيم الرضع الذين يتجاوزون تسعة أشهر الى حدود 12 شهرا.

وحسب أحد الآباء الذي تحدث لموقع مغربنا، فإن رضيعه لم يتلقى التطعيم يوم الاربعاء من الاسبوع الماضي بأحد المراكز الصحية بسيدي قاسم بسبب الاضراب ، وبعد انتهاء مهلة الاضراب اي اليوم الجمعة ، طلب منه العودة الاربعاء المقبل و الذي سيصادف يوم اضراب آخر لهيئة التمريض ، دون تقديم حلول ، خاصة و أن الأمر يتعلق بصحة الرضع و التطعيمات التي لا تحتمل التأجيلات و التأخير.

اين هو دور المسؤولين عن قطاع الصحة بالاقليم العمود الفقري في التصدي لأي تفشي مرضي، مع توفير الرعاية الطبية اللازمة للمرضى و مراقبة الادوية.؟

لأن وزارة الصحة سبق أن أكدت أن المغرب يعد من بين الدول الرائدة التي تعهدت بضمان حق الأطفال في الحصول على لقاحات آمنة، فعالة، جيدة ومجانية.



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.