مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


القوات المسلحة الملكية تُعزز ترسانتها الحربية بنظام دفاع بحري حديث وفعال

مغربنا 1- Maghribona 1

استمرارا منه، في تطوير قدراته العسكرية والقتالية، سواء منها الهجومية أو الدفاعية، عزز الجيش المغربي ترسانته الحربية، بنظام دفاع ساحلي بحري فعال وجد متطور.

ففي إطار تنويع وتطوير ترسانة القوات المسلحة الملكية المغربية، وتحسين الدفاعات الساحلية، للتكامل المشترك بين قوات الدفاع الساحلي والدفاع الجوي. ولتعزيز نظام CM-302 (YJ-12B)، الذي يمتلكه المغرب والموجود على رادارات الجيش المغربي، إلى جانب تعزيزه قدرات المراقبة والاستهداف في البحر وإنشاء منطقة الوصول ومنع الوصول (A2/AD)، بإغلاق الممرات البحرية ومنع الوصول إلى مناطقه الساحلية أمام أي اختراق أو عدوان محتمل.

عزز المغرب ترسانته بنظام دفاع ساحلي مجهز بصواريخ مضادة للسفن، يبلغ مداه 300 كلم، قادر على حماية منطقته الاقتصادية الخالصة (EEZ)، وشريطه الساحلي الذي يمتد على واجهتين بحريتين يبلغ طولهما الإجمالي حوالي 3500 كلم، وهو نظام متكامل بنوعين: Rafael’s Sea Breaker و IAI’s Blue Spear، من الجيل الخامس والأكثر تقدما لمهاجمة الأهداف البحرية والساحلية، حيث يصل مداهما إلى 300 كلم.

و يحتوي الصاروخان على أوضاع توجيه متعددة، بما في ذلك التوجيه الراداري النشط RF، أو التوجيه بالأشعة تحت الحمراء IIR، أو التوجيه الهجين الذي يجمع بين الرادار النشط والأشعة تحت الحمراء (IIR+RF).

نظام Sea Breaker:

يتميز نظام Sea Breaker، وهو من إنتاج  شركة الدفاع الإسرائيلية “”Rafael Advanced Defense Systems”” ، وهو بطول 4 أمتار ووزن يقارب 400 كلغ برأس حربي يزن “110””  كلغ، قادر على تنفيذ هجمات دقيقة ضد أهداف بحرية وبرية، باستخدام تقنية الأشعة تحت الحمراء والذكاء الاصطناعي لكشف الأهداف واستهدافها بشكل مستقل وذاتي التوجيه، المعتمدة على منصات إطلاقه المتنقلة SPYDER من إنتاج رافاييل، التي تستخدمها.

نظام Blue Spear:

أما نظام Blue Spear، وهو من إنتاج شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية IAI، وشركة ST Engineering، السنغافورية للتكنولوجيات الهندسية، فهو نظام صاروخي مضاد للسفن يقدم نهجًا متقدمًا جديدًا يعالج تحديات الساحة البحرية، ويتيح الإطلاق من عدة منصات أرضية مع الطيران بسرعة عالية فوق صوتية.

كما إن نظام Blue Spear، مجهز بأحدث رادار للبحث ونظام التحكم في الأسلحة المتقدم لتحديد موقع الهدف ومهاجمته في بيئة العمليات الساحلية والبحرية والبرية.

ويتميز بقدرات ملاحية دقيقة تعتمد على INS ونظام محصن ضد اضطرابات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ودقة عالية في تحديد الهدف. كما أنه مجهز بوسائل خداع متنوعة لتحقيق مهمتها ومواجهة التحديات المختلفة في ساحة المواجهة.

ويتميز بالتخطيط والتنفيذ الكامل للعملية، واستغلال نقاط الطرق المتعددة والمسارات المعقدة لتحقيق الاختراق، ويتمتع بقدرات تتجاوز خط الرؤية ضد الأهداف المتحركة والثابتة، وهو مجهز أيضًا بصاروخ متقدم ووصلة البيانات، مما يوفر خيارات الإطلاق البحرية والبرية ومواجهة الإجراءات المضادة ذات التطور المتزايد، ويبلغ وزن الصاروخ 760 كلغ، وطوله 5.34 مترًا، ورأس حربي شديد الانفجار غير حساس يبلغ وزنه 150 كلغ، يستخدم باحثًا راداريًا ونظام ملاحة داخلي، يجعله محصنًا ضد التشويش على اتصالات الأقمار الصناعية.

مجهز بـ “محرك دفع نفاث”، توربيني يتم تغذيته بوقود نفاث سائل، مما يتيح نطاقًا يصل إلى 290 كلم، بسرعة عالية فوق صوتية. ويحدث “تأثيرا كبيرا” على مدى الأفق، في وضع التشغيل “Fire” و”Forget/Fire” و”Update”.

وهو سلاح دقيق متطور يمكنه العمل في جميع الظروف الجوية، ويتيح قدرات ضرب خارج خط الرؤية، ضد أهداف متحركة وثابتة في البحر، مجهز بمجموعة متنوعة من وسائل الخداع لتحقيق مهمته والتعامل مع التحديات المختلفة في ساحة المعركة.



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.