مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


قرعة كأس افريقيا للأمم ومحاولات تفادي المنتخب المغربي خلال

مغربنا 1- Maghribona 1 سليمان بن عبد الله

خلال سحب قرعة النسخة 34 من كأس «أمم أفريقيا» في كرة القدم المقررة مطلع 2024، التي ستجرى يوم  الخميس، في مركز المعارض في أبيدجان. ستكون الفرق الوطنية الافريقية متجهة لمعرفة خصومها في الدور الأول من هذا الدوري، على أمل أن تكون التصفيات في متناولها للبلوغ الى المربع الذهبي.

وتأمل منتخبات نيجيريا والكاميرون وجنوب أفريقيا في تفادي الوقوع مع المغرب، رابع مونديال 2022، والسنغال حاملة اللقب الإفريقي ،في مجموعة واحدة.

وستُقام البطولة في الشتاء للمرة الثانية على التوالي، بعد النسخة الأخيرة في الكاميرون مطلع 2022، عقب تأجيلها جراء تفشي جائحة كورونا.

ورغم تصنيفها في المركز السادس على الصعيد الأفريقي، والأربعين عالمياً، ستوجد نيجيريا في المستوى الثاني لأن التقليد يفرض وجود الدولة المستضيفة في المستوى الأول، علماً بأن ساحل العاج تحتل المركز التاسع في التصنيف القاري.

ورغم أن المنتخب المغربي لم يحصل على اللقب القاري الا مرة واحدة  عام 1976 في نسخة إثيوبيا، الا انه عازم ان يدخل المغامرة ويحصل على اللقب خاصة وانه المصنف 13 عالمياً.

ونجح مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي الذي تسلم منصبه قبل أشهر قليلة من انطلاق مونديال قطر 2022، في بناء فريق قوي في جميع الخطوط، بدءاً من الحارس ياسين بونو، وخط الدفاع بقيادة رومان سايس، وأشرف حكيمي، وخط الوسط الذي يضم سفيان أمرابط وعز الدين أوناحي، والهجوم بقيادة يوسف النصيري.

ورفع الركراكي السقف عالياً لمنتخب بلاده في البطولة القارية المقبلة، مشدّداً على ضرورة بلوغ الدور نصف النهائي على الأقل.

وتوزّع المنتخبات الـ24 على ست مجموعات بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة. يتأهل بطل ووصيف كل مجموعة إلى دور الـ16 الإقصائي، بالإضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث.

وفي تصريح لاحد المسؤولين بساحل العاج : “تستطيعون الشعور بالإثارة والتشويق، ليس هنا فقط في أبيدجان لكن في سائر المدن في البلاد. أينما تجولت تجد الناس يتكلمون عن سحب القرعة الخميس”.

وتابع: ” بفضل جهودنا المتواصلة بالعمل مع الاتحاد الأفريقي للعبة والحكومة المحلية، فإن البلاد بأكملها تدعم هذه البطولة. ستُظهر ساحل العاج لأفريقيا ولباقي العالم أنها جاهزة لاستضافة كأس الأمم الأفريقية”.

وهي المرة الثانية التي تستضيف فيها ساحل العاج البطولة القارية بعد عام 1984 التي شهدت تتويج منتخب الكاميرون باللقب.



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.