مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


دولتي إسبانيا وإيطاليا تسحب الثقة والاعتراف عن رخصة السياقة المغربية

مغربنا1-Maghribona1:فهد الباهي-إيطاليا

أفادت مصادر متفرقة من أفراد الجاليتين المقيمتين بإسبانيا، وإيطاليا، أن الأخيرتين سحبتا الثقة من رخصة السياقة المغربية، وهو ما تسبب في أزمة الحصول على فرصة عمل للكثير من السائقين المعنيين في المغرب الذين قصدوا هاته الدول لتغيير وضعيات معاشاتهم، إلا أنهم تفاجؤا بهذا القرار الذي يرونه مجحفا .

هذا، وقالت مصادر مطلعة إنه يمكن للحاصلين على رخصة السياقة في المغرب قبل سنة 2020 تغيير الرخصة، شريطة أن لا تتعدى ثلاث سنوات بعد الحصول على شهادة السكن، أو إجراء رخصة جديدة في بلد الإقامة الجديد.

وفي ذات السياق، يجد الكثيرون مشكل كبير في تعلم اللغتين، بسبب الجهل بالقراءة والكتابة بلغة البلد الأم (المغرب)، فما بالك بلغة دولة جديدة لم يعهدها ولم يألفها ولا يحسن قراءتها أو كتابتها، فكيف له أن يجري إختبارات رخصة السياقة المعقدة بعض الشيء، لا من حيث حفظ الإشارات، ولا من حيث التطبيقي (السياقة).

علاقة بالموضوع، يرى أخرون أن هذه الدول فرضة ما وصفوه بالعوائق في وجه الجالية، وذلك لأجل القيام برخصة جديدة في بلد المهجر، والتي غالبا ما تكلف أزيد من ألف وثلاثمة أورو “1300 “، أي ما يعادل تقريبا بالدرهم حوالي “مليون سنتيم وستون ألف ريال”.

من جهة أخرى، وجب على الدبلوماسية المغربية التدخل لدى هاته الدول والبحث عن الأسباب الحقيقية وراء سحب الثقة من رخصة السياقة المغربية، حيث يعرف على  المغاربة عالميا إثقانهم لهاته (الحرفة) قبل أن تتحول إلى مهنة، والتاريخ شاهد على صولاتهم وجولاتهم عبر جميع أنحاء العالم في هذا الميدان .



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.