مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


الطائرات المسيرة الانتحارية..تجديد لقدرات الدفاع والردع في الجيش المغرب

انتلجنسيا مغربنا 1-Maghribona 1:ياسر اروين

انتشرت لقطات جديدة، تكشف عن قدرات الطائرة المسيرة الانتحارية المغربية “Spy-X”، أثناء اختبارها ضد مركبة مدرعة من طراز Ratel-90 IFV.

وتميز السلاح الانتحاري المذكور، بقدرته على استهداف أصول العدو بدقة متناهية، حسب موقع للدفاع العربي متخصص في الشؤون العسكرية والأمنية.

وهذا، ما يعزز قدرات القوات البرية المغربية في ساحات القتال، حيث يعد هذا الظهور الثالث للطائرة المسيرة “Spy-X” في تجهيزات الجيش المغربي.

تم شراء المغرب للطائرة “SpyX” من شركة بلوبيرد، التابعة لشركة IAI الإسرائيلية، مما يجعل الجيش المغربي الأول في استخدام هذا النوع من الطائرات.

وسبق لرونين نادري، الرئيس التنفيذي لشركة BlueBird Aero Systems، أن قال “تعتبر Spy-X تغييرًا لقواعد اللعبة في مجال المنصات الجوية العسكرية بدون طيار، ونحن فخورون بتقديم هذا النظام المتقدم”.

وفي سياق متصل، أصبح المغرب عميلًا مفضلًا لشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI)، حيث تم تعزيز العلاقة مع BlueBird في سبتمبر 2022 بشراء 150 طائرة بدون طيار من طراز ThunderB و WanderB.

من جهة أخرى، تمثل الطائرة “Spy-X” تطورًا في القدرات الجوية للقوات المسلحة الملكية، ويعود الفضل في ذلك إلى النظام البيئي الذي تشكله مع بقية المنصات من نفس الشركة المصنعة.

وتعتبر الذخائر المتسكعة “Spy-X”، قادرة على سحق المدرعات والدبابات على بعد يصل إلى 50 كم، مما يعزز القدرات الدفاعية للمملكة ويسهم في تعزيز البعد الردعي للقوات المسلحة الملكية.



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.