مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


لأول مرة أمريكا تسلم ذخيرة أيونات اليورانيوم لأكرونيا

مغربناMaghribona 1

في إطار الحرب الروسية الأكرانية ، تعهدت  الحكومة الأمريكية يوم الأربعاء ولأول مرة بتسليم ذخيرة أيونات اليورانيوم .حيث صرح بذلك وزير خارجية الولايات المتحدة، أنطوني بلينكن.
حيث أشار أن الامريكيين سيقدمون معونة أمريكية  جديدة يبلغ مجموعها بليون دولار.كذلك إذ من المتوقع أن تزود أوكرانيا بذخائر اليورانيوم المستنفد بدبابات أبرامز الأمريكية، التي يتوقع تسليمها في الخريف.
وقد تلقت كييف بالفعل ذخائر من هذا القبيل من بريطانيا في الربيع. ولديها القدرة على ثقب جميع الدروع الدفاعية التي يمكن للروس استخدامها تقريباً. إن قذيفة السهم الحديثة قادرة على اختراق أي درع تقريباً من أي زاوية.

وفي عام 2022، اتحد الاتحاد الأوروبي بخصوص انتقاده لهذا النوم من الذخيرة،، مشيراً إلى أنها  “تسبب تلوثاً محلياً في التربة وتؤثر على الأنواع المائية والبرية”. ويقول ليو بيريا – بينيه إن هناك خطراً ضئيلاً في الواقع ” . واليورانيوم المستنفد هو منتج ثانوي لإثراء اليورانيوم ونشاطه الإشعاعي منخفض. وفضلاً عن ذلك، فإن هذه الذخائر ستمثل أقل من 0.1 في المائة من الذخائر التي أُطلقت من أوكرانيا، وهو أمر لا يُذكر بالمقارنة مع كمية الرصاص التي أُطلقت في أوكرانيا من خلال ملايين القذائف التي أُطلقت في الأشهر الثمانية عشر الماضية”.



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.