مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


دولة الغابون تدعم مبادرة الحكم الذاتي للصحراء المغربية

مغربنا 1-Maghribona 1 سليمان بن عبد الله

أكدت ممثلة الغابون “بونغا ليا ايوني”  أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، أن دولتها،” تجدد دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، ليس لأنها تقدم آفاقا ذات مصداقية ومطمئنة، بل تضع حدا للمأزق السياسي الحالي، وأيضا الوصول إلى حل سياسي مقبول ومتفاوض عليه، وبالتالي ستنهي النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية بشكل نهائي”.

 وأشارت إلى أن أكثر من مائة دولة أعربت عن دعمها للتسوية التي اقترحتها المملكة لإنهاء هذا الصراع المفتعل.

بالمقابل أكدت المسؤولة الغابونية اهتمام السيد غوتيريس بايجاد حل لهذا النزاع المفتعل، بالزيارات المتعددة التي يقوم بها المبعوث الشخصي للدول المعنية المغرب والجزائر وموريتانيا ومنطقة تندوف.

هذه الزيارات الديبلوماسية ما هي الا إشارة قوية ومشجعة للجلوس من جديد حول طاولة الحوار بين المغرب والجزائر، انطلاقا من قرارات الأمم المتحدة ومجلس الامن.

ومما لايدع مجالا للشك هو مشاركة ممثلي الصحراء المغربية في مختلف الندوات الإقليمية للجنة الأمم المتحدة ل 24 .

وعلى الصعيد الاقتصادي، قالت ممثلة الغابون، أن المغرب يبذل جهودا دائمة لتحسين الظروف المعيشية لسكان الأقاليم الجنوبية، بانخراطهم الكامل في النموذج التنموي الجديد الخاص بالجهة، والذي تم إطلاقه في عام 2015، مساهما بقوة في زيادة مؤشرات التنمية البشرية في هذه المنطقة.

وقالت “من الواضح أن هذه التطورات الاجتماعية والاقتصادية تعزز التعاون الدولي في المنطقة”، مما جعل مجموعة من الدول فتح قنصليات عامة في العيون والداخلة، بما في ذلك الغابون.



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.