مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


تصريحات رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية حول مراجعة مدونة الأسرة

مغربنا1-maghribona1 

تحدث رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، إدريس الأزمي الإدريسي، في تصريحات حصرية لقناة حزبه الرسمية اليوم الأربعاء الموافق 29 نونبر 2023، عن تصور حزبه أمام الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة في المغرب.

تحدث الأزمي عن أهمية الخطاب الملكي لعيد العرش لعام 2022، الذي حدد محددات وموضوعات تعديل المدونة، وأشار إلى أن الهيئة المختصة تم تكليفها لإدارة النقاش الوطني حول هذا الأمر.

وأكد الأزمي أن قضية المدونة في تاريخ المغرب دائما ما كانت مرتبطة بالمرجعية الإسلامية وأن الحفاظ على هذه المرجعية يجب أن يكون في اعتبار الجميع.

وقف الأزمي عند المقتضيات الدستورية المتعلقة بالأسرة، مشيراً إلى أن الدستور نفسه أكد على أهمية الأسرة كخلية أساسية للمجتمع.

وأكد على أن التعديلات المرتقبة يجب أن تضع مصلحة الأسرة في المقام الأول وتحترم قناعات وشعور المغاربة.

وفيما يتعلق بمقترحات الوفد، أكد الأزمي أن هناك بعض الأمور التي يرفضها الحزب بشكل قاطع، مثل المساواة في الإرث وحذف التعصيب وزواج المرأة من غير المسلم.

وأضاف أن بعض المقترحات تحمل أهمية، مثل رفع التجريم عن الزنا والإجازة للإجهاض.

وفي ختام تصريحاته، شدد الأزمي على أهمية الالتزام بالمرجعية الإسلامية في تشكيل المدونة، مشيراً إلى أن المغرب منفتح على العالم ولكن يجب أن تكون الاتفاقيات الدولية متناسبة مع القيم والثوابت الإسلامية والدستور.

تأتي هذه التصريحات في سياق النقاش الوطني حول مدونة الأسرة، وتظهر التحديات والمواقف المتباينة حول القضايا الاجتماعية والقانونية المتعلقة بالأسرة في المغرب.



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.