مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


المغرب يتراجع في مؤشر تصنيف الفساد العالمي لـ 2023

مغربنا1-Maghribona1

أظهرت نتائج تقرير مؤشر الفساد لعام 2023، الذي نشرته منظمة الشفافية الدولية، تراجع المغرب في التصنيف العالمي، حيث احتل المركز 97 عالميًا والتاسع عربيًا، بنقاط وصلت إلى 38، مسجلًا تراجعًا بأربع درجات مقارنة بالعام السابق.

تعتمد مؤشر مدركات الفساد على تصنيف 180 دولة ومنطقة حول العالم بناءً على مستوى الفساد المتوقع في القطاع العام. تتراوح النقاط بين 0 و100، حيث تشير النقاط القريبة من 0 إلى وجود فساد كبير، بينما تشير النقاط القريبة من 100 إلى نظام نظيف جدا.

وفيما يتعلق بالدول العربية، حافظت الإمارات العربية المتحدة على المركز الأول عربيًا بتقدمها لتحتل المركز 26 عالميًا بـ 68 نقطة، تلتها قطر في المرتبة 40 بـ 58 نقطة، والمملكة العربية السعودية في المرتبة 53 بـ 51 نقطة. بينما تراجع المغرب، الذي كان في المركز 93 عام 2022، وسجل تراجعًا يستدعي مزيدًا من الاهتمام.

وأكد التقرير أن “الفساد المستشري في الدول العربية يقوض بشكل كبير تحقيق تقدم في المنطقة، ورغم تعهدات الحكومات بمكافحة الفساد، إلا أن الالتزام بها يتخلى عنه غالبًا، معرضًا في النهاية حقوق الأفراد للخطر، مثل الصحة والتعليم”.

وبينما حصدت الدول النورماندية المراكز الأولى على مستوى العالم، يظهر تقرير المؤشر أن معظم الدول العربية لم تحقق تحسينًا في مكافحة الفساد على مدى العقد الأخير، وأن سبع دول عربية أُدرجت ضمن أدنى درجات التصنيف.

وختم التقرير بالتأكيد على أن 80% من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تشهد صراعات وعدم استقرار، مع تأكيد تضرر الديمقراطية وسيادة القانون.



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.