مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


ميراوي يكشف عن ما وصفه بـ”تعنّت” طلبة الطب ويؤكد أن قرار تقليص سنوات التكوين سيادي

أنتلجنسيا المغرب

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، عن تعثّر الحوار مع طلبة الطب على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها كليات الطب بالمغرب منذ أكثر من 7 أشهر.

وأشار ميراوي، خلال اجتماع برلماني، إلى عقد 14 اجتماعًا مع ممثلي الطلبة حتى فبراير الماضي، مُشددًا على اقتراب الوزارة في أكثر من مناسبة من التوصل إلى حلّ، قبل أن تُفاجأ بتغيّر مواقف الطلبة بعد عقد جمعياتهم العامة.

وعلى الرغم من ذلك، أكد ميراوي بقاء باب الحوار مفتوحًا مع الطلبة، مُشيرًا إلى استقبال عمداء الكليات لهم بشكل يومي للاستماع إلى مطالبهم وتقديم التوضيحات اللازمة.

وفيما يتعلق بقرار تقليص مدة تكوين الأطباء من 7 إلى 6 سنوات، وصفه ميراوي بـ”القرار السيادي” الذي فرضته الحاجة لمواجهة الخصاص في الموارد البشرية بالقطاع الصحي.

ونفى الوزير أن يكون الهدف من تقليص مدة التكوين هو منع الطلبة من الدراسة في الخارج، مُؤكدًا أن الوزارة لن تمنع أحدًا من ذلك، ومُشددًا على أن دولا أوروبية على غرار فرنسا وألمانيا تعتمد نفس المدة.

كما أوضح ميراوي أن قرار تقليص المدة طُبّق منذ عام 2022 على طلبة السنة الثالثة والرابعة، مُشيرًا إلى أن عددا من طلبة السنة الخامسة طالبوا بالاستفادة منه.

وفي ختام كلمته، دعا ميراوي النواب البرلمانيين إلى “المرونة” في التعامل مع هذا الملف “الحيوي”، مُشددًا على أن إصلاح المنظومة الصحية يُعدّ “ورشًا ملكيًا كبيرًا”.



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.