مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


أغلبية المغاربة يتوفرون على أقنعة واقية من كورونا وكمامات حسب مندوبية التخطيط

Maghribona1 Maroc

أكدت المندوبية السامية للتخطيط أن جل المغاربـة يتوفرون على أقنعة واقية وكمامات.

وأشارت المندوبية التي نشرت اليوم السبت، نتائج دراستها حول “سلوك المغاربة اتجاه فيروس كورونا”، أن نسبة الأسر التي تتوفر على كمامات وأقنعة واقية، ارتفعت من 73 في المائة إلى 97 في المائة

وأوضحت المندوبية أن هذه النسبة انتقلت في الوسط الحضري من 81 إلى 99 في المائة، وفي الوسط القروي من 57 إلى 93 في المائة.

وأبرزت أن نسبة الأسر التي تتوفر على مواد تعقيم ارتفعت من مـن 49 إلى 68 في المائة، (من 57 إلى 76 في المائة بالوسـط الحضري)، و(مـن 30 إلى 50 بالوسـط القـروي).

ولفتت إلى أنه في شهر يونيو أضحت نصف الأسر المغربية تتوفر على المواد المعقمة بكمية كافية، مقابل 40 في المائة فقط قبل شهرين.

وبحسب المندوبية، فقد صرحت 95.1٪؜ مـن الأسر بأنها ستواصل العمـل بالإجـراءات الاحترازيـة لحمايـة نفسـها من جائحة “كورونا”.

وتشمل هذه الإجراءات الاحترازية، غسـل اليديـن بانتظام، بالصابـون بالنسـبة لــ87% مـن الأسر، وارتـداء الأقنعـة الواقيـة أو الكمامـات بالنسـبة لـــ78%، وتجنـب المصافحـة باليـد وتبـادل التحيـات الجسـدية بالنسـبة لــ47٪؜، واحترام مسـافة الأمـان مـع الآخريـن عند الخروج، بالنسـبة لــ%31، والتعقيم بانتظام، للأسـطح والأشـياء عند ملامستها لليديـن بالنسـبة لــ27%، وتفـادي نقـاط البيـع المكتظـة بالنسبة لـ25%.

في حين صرحـت 4,9% مـن الأسر أي 414 ألـف فـرد، أنهـا لـن تتخـذ أي إجـراء وقائي، وتنتمي جل هذه الأسر (48%) إلى الـ40٪؜ من الأسر الأكثر فقـرا.

Maghribona1 Maroc



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.