مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


استمرارية أسعار النفط الخام في مستويات محددة لتعزيز الاستثمار

مغربنا. 1-1 E/A  Maghribona

أكد “مارتن جراف” مدير شركة “إنرجي شتايرمارك” النمساوية للطاقة، أن مكاسب أسعار النفط ستظل في نطاق محدود حيث إن أزمة البحر الأحمر لم تؤثر بعد، على شحنات النفط في المنطقة بفضل الحفاظ على طرق بديلة، وسط تنامي الطاقة الفائضة لتحالف “أوبك+” التي زادت بفضل التخفيضات حيث وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ عدة أعوام.

وأضاف إن هناك إمدادات كافية من النفط العالمية، لكن النفط الصخري الزيتي الأمريكي أظهر أن هناك دائما احتمالات لحدوث مفاجأة كبرى.
ولفت إلى أن “أوبك” أرسلت إشارات متعددة على أنها لن تفرج عن مزيد من الإنتاج إلا إذا كانت السوق مستقرة ومتوازنة، مبينا أن السعودية تخفض الإنتاج أكثر من غيرها إذ لديها أكبر قدرة احتياطية تبلغ نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا في الوقت الحالي.
وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 17 سنتا إلى 82.21 دولار للبرميل خلال التعاملات بعد تراجعها في الجلسات الأربع السابقة.
وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 19 سنتا إلى 78.34 دولار للبرميل بعد انخفاضها في اليومين السابقين.
ويفتقر معدل النمو الاقتصادي المستهدف في الصين لعام 2024 بنحو 5% إلى خطط تحفيز كبيرة لدعم اقتصاد البلاد المتعثر، ما زاد المخاوف من أن نمو الطلب في الصين قد يتأخر هذا العام.
وسجلت أسعار النفط الخام أخيرا ارتفاعها الشهري الثاني على التوالي حيث مددت “أوبك+” اتفاقها لكبح الإمدادات حتى نهاية الربع الثاني من عام 2024 وقد أضاف خام غرب تكساس الوسيط نحو سبعة دولارات للبرميل خلال شهر فبراير.



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.