مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


“ادريس الكنبوري”..من كتاب سلفي فرنسي في المغرب

مغربنا1-maghribona1

يعتبر وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السابق عبد الكبير العلوي المدغري، الذي أشرف على إدارة الشأن الديني في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، أحد أهم مهندسي المجال الديني في المغرب طيلة عقدين.

وفي كتابه”الحكومة الملتحية” يدافع عن حصيلة تجربته على رأس أهم وزارة بالمغرب، ويرى أن السلفية الجهادية مولود غير شرعي للوهابية، يقول:”إن الوهابية مثلها مثل تلك الدجاجة التي كانت تظن أنها تحضن بيضها فقط، وإذا بالفراخ تخرج مختلطة لأن جهة ما عرفت كيف تضع بيضا غريبا مع البيض المحضون، وهكذا برزت السلفية الجهادية من تحت ريش دجاجة الوهابية”.

أما الجهة التي يشير إليها فهي الأجهزة الأمنية ووزارة الداخلية في عهد الوزير الراحل ادريس البصري، يقول المدغري في الكتاب:”ونظن ظنا أن سياسة ما كانت متبعة من طرف الأجهزة الأمنية التي كان يشرف عليها وزير الدولة في الداخلية، وكانت ربما تسمح بغض الطرف عن نشاط تلك الجماعات وتدريباتها العسكرية وتنقلاتها في الخارج لأسباب تعرفها الدولة”.

ويؤكد المدغري بأنه جرى تهميش وزارته في مجال الإشراف الديني على الجالية المغربية في الخارج، كنوع من التبرير لانتشار التطرف في صفوفها، بحيث تم إسناد تلك المهمة إلى الوزارة المكلفة بالجالية المغربية في الخارج التي “أسندت إلى رجل ترطبه روابط عائلية بوزيرالدولة”، أي البصري

 



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.