مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


فاجعة دمنات تدفع حزب معارض إلى طلب عقد لقاء مستعجل للجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة

مغربنا1-maghribona1

دعا الفريق الحركي بمجلس النواب، التابع لحزب “الحركة الشعبية” المحسوب على المعارضة البرلمانية، إلى عقد لجنة البنيات الأساسية والطاقة.

ووجه “ادريس السنتيسي”، رئيس الفريق المذكور، في مراسلة تحصلت “مغربنا1” على نسخة منها، إلى عقد اللجنة بشكل مستعجل لتدارس تداعيات وأسباب فاجعة دمنات.

وهذا النص الكامل للمراسلة\الدعوة:

إلى السيد رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة

المحترم

الموضوع : طلب عقد اجتماع اللجنة.

سلام تام بوجود مولانا الامام

وبعد ،عرف اقليم ازيلال يوم الاحد 5 غشت حادثا مأساوياإثر انقلاب سيارة للنقل المزدوج في منعرج طرقي جبلي وسقوطها في منحدر ،وذلك على مستوى دوار أخشان -جماعة سيدي بولخلف  بالطريق غير المصنفة الرابطة بين الطريق الجهوية 302 و مدينة دمنات .هذا الحادث المأساوي أودى بحياة كل راكبي السيارة وعددهم أربعة وعشرون ضمنهم طفل وامراتان  ينحدرون من دوار آيتعنيناس بجماعة آيت تمليل ،كانوا متوجهين إلى السوق الاسبوعي بدمنات .

بهذه المناسبة الاليمة نترحم على الضحايا ،متوجهينبأصدق التعازي لأسرهم وذويهم ،مطالبين بعقد اجتماع عاجل للجنة قصد تدارس “أسباب هذا الحادث ومدى تفعيل المحاسبة في إطار ربطها بالمسؤولية عن هذا الحادث المأساوي ،وتعويض الأسر المكلومة. ” وذلك بحضور كل من السيد وزير النقل واللوجيستيك، والسيد وزير التجهيز والماء والسيد مدير السلامة الطرقية .

وهي مناسبة لتسليط الضوء على أوجه المراقبة المعتمدة للتقيد بالطاقة الاستيعابية القانونية المؤمنة،لاسيما في يوم سوق يعرف حركة ذائبة ،علاوة على واقع التردي الذي تعرفه المنطقة على مستوى البنيات التحتية الطرقية ،وغياب السياجات الواقية بالنسبة للمنحدرات والشعاب، وكذا واقع وافاق النقل القروي والجبلي ،على خلفية العديد من حوادث السير التي عرفها هذا المجال .



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.