مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


انعقاد الدورة العادية للجمعية العامة للجنة الوطنية للتربية والتعليم

مغربنا 1-Maghribona 1

 عقدت الجمعية العامة للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، اليوم الجمعة 16 فبراير الجاري بالرباط، دورتها العادية، برئاسة وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ورئيس اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، السيد شكيب بنموسى.

وفي هذا الصدد، أشاد السيد بنموسى، في كلمة له بالمناسبة، بالشراكة المتينة التي تجمع المغرب بكل من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “الإيسيسكو” والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”، من أجل خدمة الأهداف المشتركة الرامية إلى تحقيق غايات التنمية المستدامة، باعتبارها أهدافا كونية، تهم الإنسانية جمعاء، مؤكدا أنها شراكة تمكن من تقديم التجارب الوطنية الرائدة وتيسير تقاسمها مع الدول الأعضاء، بغية تعميم الاستفادة منها من خلال البرامج المختلفة والمبادرات التي يتم العمل عليها بشكل مشترك.

وذكّر الوزير بحصيلة عمل اللجنة خلال 2023، ومن بينها الورش المتعلق بإطار اللجنة القانوني الذي أفضى إلى إدخال تغييرات جوهرية على اختصاصات اللجنة وتركيبتها وحكامتها، وأيضا العمل على وضع آليات إرساء وتفعيل “المعهد الأفريقي للتعلم مدى الحياة”، إضافة إلى التنسيق بين ممثلي الدول المعنية بإحداث تحالف اللجان الوطنية ومدن التعلم بإفريقيا.

واستعرض السيد بنموسى أبرز نقاط خطة عمل اللجنة الوطنية برسم عام 2024، التي تتضمن عددا من المبادرات المشتركة التي تنوي اللجنة إطلاقها مع الإيسيسكو، وخاصة إنجاز دراسة جدوى لإنشاء مركز الإيسيسكو لتعزيز القدرات والخبرات في مجالات التربية والعلوم والثقافة، مؤكدا أن اللجنة الوطنية  تعتزم تنزيل برنامج عمل طموح برسم سنة 2024 للنهوض بأدوارها في تطوير وتتبع البرامج الموكولة إليها، بما يعزز إشعاعها، ويقوي أدوارها كآلية وطنية للتنسيق مع المنظمات الدولية والإقليمية ذات الاختصاص.

من جانبه، اعتبر وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري أن هذا الاجتماع يأتي في سياق يتسم بالأوراش الكبرى لإصلاح المنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي بالمغرب، والذي يحدد القانون الإطار 51.17 خياراتها وتوجهاتها الاستراتيجية.

وفي هذا الإطار، أوضح الوزير، في كلمة تلتها بالنيابة عنه الكاتبة العامة لقطاع الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل، وفاء عصري، أن الوزارة بصدد تنزيل مقتضيات هذا القانون الإطار من خلال مجموعة من البرامج، ومنها على الخصوص التوجيه المهني للشباب، وتنمية وتأهيل قطاع التكوين المهني الخاص، وتنمية أنماط التكوين في الوسط المهني، مشيرا إلى أن هذه الأوراش تعتبر مواضيع لتبادل التجارب والتعاون مع الدول الأعضاء في منظمات اليونيسكو والإيسيسكو والألكسو.

من جهته، أعرب وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، عن تطلعه إلى أن يشكل هذا الاجتماع تحولا نوعيا في طريقة تعاطي اللجنة مع قضايا الثقافة، خصوصا أنها تضم أطرا وطنية مشهود لها بالكفاءة والتميز.

واستعرض الوزير، في كلمة له تلتها بالنيابة عنه الكاتبة العامة لقطاع الثقافة بالوزارة، سميرة المليزي، أبرز الإنجازات التي تحققت خلال السنتين الأخيرتين، في ظل حرص الوزارة على تعزيز علاقاتها مع المنظمات الثلاث، ومنها تسجيل تراث الملحون في قائمة التراث العالمي غير المادي لليونسكو، وتسجيل 54 عنصرا من التراث الثقافي غير المادي المغربي ضمن التراث الثقافي للعالم الإسلامي للإيسيسكو.

وفي كلمة له عبر تقنية التناظر الرقمي، استعرض السفير المندوب الدائم للمملكة  لدى اليونسكو، سمير الدهر، أبرز المحطات التي طبعت العمل المشترك لليونسكو والمغرب خلال سنة 2023 خدمةً لمصالح المملكة على المستوى الدولي، والتي همت على الخصوص تسجيلات المملكة على اللوائح العالمية لليونسكو، والمؤتمرات والفعاليات المستضافة من طرف المغرب، والتعيينات في المناصب واللجان التابعة لليونسكو، والمشاركة المغربية في أبرز الأحداث الرئيسية المنعقدة باليونسكو.

ونوه السيد الدهر، بالتشكيلة الجديدة للجنة الوطنية، التي تعمل على التنسيق الأمثل للجهود المبذولة بهدف تعزيز نفوذ وإشعاع المغرب عبر تتبع وتنفيذ البرامج المشتركة بين المغرب واليونسكو، عبر إشراك الإدارات والمؤسسات المعنية والأوساط الفكرية والعلمية الوطنية بتنسيق مع الممثل الجهوي لليونسكو بالرباط.

وشهدت الجلسة الافتتاحية لهذا اللقاء عدة مداخلات لممثلي منظمات اليونسكو والإسيسكو والألكسو ركزت في مجملها على القضايا ذات الصلة، ومختلف أوجه الشراكة التي تجمع المغرب بهذه المنظمات، عبر البرامج والمبادرات المنظمة في إطار الجهود المشتركة الهادفة إلى تحقيق الرقي بحقل المعرفة وتحقيق غايات التنمية المستدامة.

كما عرفت الجلسة الإعلان الرسمي عن إطلاق النسخة الثانية لبرنامج جوائز اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، في مجالات التربية، والبحث العلمي، والتكوين المهني، والثقافة، التي تنظم بتعاون مع منظمة الألكسو، وهي مفتوحة في وجه المشاركين من كافة الدول العربية الأعضاء.

والتأم أعضاء اللجنة الوطنية، عقب الجلسة الافتتاحية، في جلسة مغلقة تضمن برنامجها عرض حصيلة الأنشطة والتقرير المالي برسم سنة 2023 ومشروع خطة العمل والميزانية برسم سنة 2024 والمصادقة عليها بالإضافة إلى المصادقة على مشاريع توصيات الدورة.

 

 



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.