مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


توجيهات وزارية لتكييف قرار إغلاق الحمامات و”لافاج”

مغربنا 1-Maghribna 1

في ضوء التحسن النسبي للوضع المائي بالمملكة جراء التساقطات المطرية الأخيرة، أعلن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت عن اتخاذ إجراءات لتخفيف القيود المفروضة على استهلاك المياه في بعض القطاعات.

وأوضح لفتيت أنه دعا ولاة الجهات وعمال الأقاليم لعقد اجتماعات مع أصحاب الحمامات ومحلات غسل السيارات، بهدف إعادة النظر في قرار الإغلاق الجزئي الذي تم اتخاذه سابقًا، وذلك مراعاةً للظروف المائية الخاصة بكل منطقة والأوضاع الاجتماعية للعاملين في هذه القطاعات.

جاء هذا الإعلان ردًا على سؤال كتابي من النائبة البرلمانية فاطمة الزهراء باتا، حول قرار إغلاق الحمامات لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع.

وأكد لفتيت أن الإجراءات السابقة التي تم اتخاذها لمواجهة الإجهاد المائي، والتي شملت قطاعات الفلاحة والصناعة والخدمات، نجحت في رفع وعي المواطنين بأهمية ترشيد استهلاك المياه.

وأضاف أن قرار إغلاق الحمامات شمل جميع المنشآت دون تمييز، وتم اختيار أيام الإغلاق بعناية لتكون في الأيام التي تشهد إقبالًا أقل.

وشدد لفتيت على أن تحقيق النتائج المرجوة في تدبير أزمة المياه يعتمد بشكل كبير على مساهمة المواطنين والتزامهم بالقرارات الصادرة عن السلطات العمومية.

وفي هذا السياق، قامت بعض الجهات والأقاليم بتعديل أوقات عمل الحمامات ومحلات غسل السيارات خلال شهر رمضان، والسماح لها بالعمل طيلة أيام الأسبوع، مع تحديد أوقات عمل محددة.

يذكر أن المملكة كانت قد اتخذت إجراءات صارمة منذ يناير الماضي للحد من استهلاك المياه، وشملت هذه الإجراءات تقييد صبيب المياه بالأحياء السكنية وتقليص أيام عمل الحمامات ومحلات غسل السيارات ومنع زراعة البطيخ.

 



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.