مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


بوريطة: الهوية الإفريقية متجذرة في مؤسسات المغرب وخياراته السياسية

مغربنا 1-Maghribona 1:البازآدم

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على أن الهوية الإفريقية للمغرب متجذرة بعمق في مؤسسات المملكة وخياراتها السياسية، وذلك تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

جاء ذلك خلال افتتاح أشغال الندوة الوزارية الإقليمية لشمال إفريقيا حول العمل الإفريقي الموحد والهجرة، والتي تنظمها المملكة المغربية وجمهورية الطوغو بالرباط.

وأشار بوريطة إلى أن “التفاؤل الإفريقي” الذي يؤمن به المغرب يتجسد في سياسته الإفريقية الاستباقية، والتي تشمل مختلف مجالات التعاون، بما في ذلك سياسة الهجرة الإنسانية التي تعتمدها المملكة.

وأوضح الوزير أن المغرب تبنى مقاربة إنسانية وتضامنية في التعامل مع ملف الهجرة، من خلال سياسة جديدة قائمة على نهج تشاركي يحترم حقوق الإنسان والقانون الدولي، ويعزز التعاون الدولي والمسؤولية المشتركة.

وأضاف أن سياسة الهجرة المغربية مكنت من تسوية أوضاع عشرات الآلاف من المهاجرين، وذلك في سياق إقليمي ودولي يشهد تراجعا للمقاربات الإنسانية في التعامل مع قضايا الهجرة.

وتأتي هذه الندوة في إطار التحضيرات للمؤتمر الإفريقي التاسع حول الهجرة، والذي سيعقد في لومي بتوغو في أكتوبر 2024.

ويشارك في الندوة عدد من الوزراء والمسؤولين الأفارقة، وهو ما يعكس الدور الريادي للمملكة المغربية في مجال الهجرة، وريادتها في تعزيز الهجرة الآمنة والمسؤولة على الصعيدين القاري والدولي، وفقا للرؤية الملكية السامية.



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.