مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


مؤشرات تضع المغرب في ريادة استخدام التكنولوجيا افريقيا

مغربنا 1-Maghribona 1

صدر في الآونة الأخيرة تقرير عن موقع Monkey Insider، صنف فيه المغرب الأكثر تقدما من الناحية التكنولوجية في أفريقيا. وذلك اعتمادات على مقاييس تستخدم  فيها بيانات من المنظمة العالمية للملكية الفكرية، التي تقيم البلدان الأفريقية استنادا إلى عدة مؤشرات رئيسية مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT)، وإنتاج المعرفة والتكنولوجيا، والمقالات العلمية والتقنية، فضلا عن المستوى العالي. -الإنتاج التكنولوجي.
وبمجموع نقاط إجمالي قدره 208، كان المغرب أول دولة إفريقية تتبنى تكنولوجيا الجيل الثالث، وهو يستعد الآن للانتقال إلى الجيل الخامس، الذي لم يتم طرحه بعد. في السنوات الأخيرة،

كما قام المغرب باستثمارات كبيرة في تحسين الوصول إلى الإنترنت والبنية التحتية الرقمية. وفي عام 2021، تحتل المرتبة الثانية في “التحول الرقمي” في أفريقيا، خلف جنوب أفريقيا مباشرة.

كما حققت البلاد أداءً جيدًا في مجالات مثل تشريعات التجارة الإلكترونية، وتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وإنتاج التكنولوجيا العالية والمتوسطة المستوى، كما أبرز تقرير معهد بورتلاند الصادر في نوفمبر 2022. وهي تحتل المرتبة 79 من بين 131 دولة على مستوى العالم. مؤشر جاهزية الشبكة، الذي يقيس تطبيق وتأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الاقتصادات العالمية.

ومع ذلك، وعلى الرغم من هذه التطورات، لا يزال المغرب يواجه تحديات في القطاع المالي. ووفقا لتقرير صادر عن منظمة إنديفور غير الحكومية في عام 2022، فإن 98% من المعاملات في البلاد لا تزال تتم نقدا.

 



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.