مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


المغرب: البنك الأفريقي للتنمية يوافق على اتفاق المشاركة في المخاطر بقيمة 70 مليون دولار مع البنك الشعبي المركزي المغربي لتطوير التجارة الخارجية

مغربنا1_Maghribona1

يأتي هذا الاتفاق، وهو الثاني مع البنك الشعبي المركزي المغربي، في سياق تشديد المعايير التنظيمية في القارة فيما يتعلق برأس المال والامتثال. وقد أدى ذلك إلى قيام البنوك الدولية بتخفيض مستويات التزاماتها وعدد مراسليها في أفريقيا.

وسيمكن الاتفاق البنك الشعبي المركزي من الاستجابة لهذه المشكلة من خلال دعم البنوك المحلية في القارة، في مواجهة انخفاض خطوط التمويل والتأكيد لدى مراسليها.

الأهداف المحددة

سيتيح هذا الاتفاق ما يأتي:

  • تعزيز قدرة البنوك الأفريقية وعملائها من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم من خلال توطيد علاقات الثقة بين الجهات الفاعلة في النظام البنكي الأفريقي من أجل تسريع تنمية التجارة الخارجية الإقليمية والدولية.
  • مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم العاملة في العديد من البلدان الأفريقية للحصول على أدوات تمويل التجارة.

المستفيدون

  • المستفيدون المباشرون: البنوك الأفريقية المصدرة التي يكون نشاط تمويلها التجاري مقيد بسبب عدم كفاية خطوط تأكيد التجارة التي توفرها البنوك الدولية المؤكدة.
  • المستفيدون غير المباشرين: الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والشركات الأفريقية المحلية والشركات التي تعتمد على البنوك المصدرة للوفاء بالتزامات تمويل التجارة.

النتائج المنتظرة

يترتب على اتفاق تقاسم المخاطر ما يأتي:

  • الاستجابة للطلب المتزايد من الأسواق الأفريقية على تمويل التجارة في القطاعات الاقتصادية الحيوية مثل الزراعة والأعمال التجارية الزراعية والطاقة المتجددة والتصنيع والصحة والاتصالات والخدمات.
  • المساهمة في تنويع الإنتاج، وتعزيز خلق فرص العمل وإيرادات ضريبية إضافية للعديد من الدول الأفريقية، وبالتالي تعزيز مرونتها الاقتصادية.
  • ضمان بشكل مستقر، حصول البنوك التجارية والشركات الأفريقية الصغيرة والمتوسطة الحجم على تمويل عملياتها للتجارة الخارجية، التي تعد ناقلًا مهمًا للنمو الاقتصادي والتكامل الإقليمي.
  • دعم تحقيق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية التي ستطلق إمكانات النمو الكاملة للقارة وتخلق فرصًا ومناصب شغل جديدة.

بشأن البنك الشعبي المركزي المغربي

البنك الشعبي المركزي المغربي هي مجموعة مصرفية إقليمية مغربية موجودة في 18 دولة أفريقية، لا سيما من خلال بنوك شبكة “بنك أتلانتيك”. ويشارك البنك بنشاط في تمويل التجارة بين البلدان الأفريقية والتجارة الدولية.



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.