مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


وفاة ناشر صحيفة “السفير” اللبنانية طلال سلمان

مغربنا1-maghribona1:عبد العزيز أبطال

توفي، يوم الجمعة 25 غشت الجاري، ناشر صحيفة “السفير” اللبنانية، طلال سلمان، عن عمر ناهز 85 عاما، في أحد مستشفيات بيروت، بعد مسيرة إعلامية حافلة بالنجاحات.
ولد طلال سلمان في بلدة شمسطار في شرق لبنان العام 1938، تزوج من عفاف محمود الأسعد ولهما أربعة أولاد.
وأصدر في عام 1974 يومية “السفير” في بيروت، تحت شعار “صوت الذين لا صوت لهم”، وعُرفت بمواقفها المناصرة للقضايا العربية، لا سيما القضية الفلسطينية.
وتعرض الراحل في 14 يوليوز 1984 لمحاولة اغتيال أمام منزله في رأس بيروت فجراً تركت ندوباً في وجهه وصدره. وكانت سبقتها محاولات لتفجير منزله، وكذلك عملية تفجير لمطابع “السفير” في الأول من نوفمبر 1980.

اشتهر سلمان بحواراته مع غالبية الرؤساء والقادة والمسؤولين العرب. وهو حائز على جائزة الدبلوماسي والمستشرق الروسي فيكتور بوسوفاليوك الدولية المخصصة لأفضل نقل صحافي روسي وأجنبي للأحداث في الشرق الأوسط، عام 2000. وفي عام 2009، اختاره منتدى دبي الإعلامي “شخصية العام الإعلامية”. وفي عام 2010، منحته كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية درجة الدكتوراة الفخرية تقديراً لدوره في الصحافة والإعلام والأدب الصحافي.

وفي الرابع من يناير 2017، أقفل طلال سلمان جريدة “السفير”، بسبب صعوبات مادية.. و بعد إغلاق السفير، بقي طلال سلمان يكتب عبر موقع حمل اسمه واسم “على الطريق”، وهو كان عنوان زاويته الأسبوعية في الجريدة.
له مؤلفات عدة بينها “مع فتح والفدائيين”، و”الى أميرة اسمها بيروت”، و”سقوط النظام العربي من فلسطين الى العراق”، و”هوامش في الثقافة والأدب والحب”، وغيرها. وذكرت الوكالة الوطنية للاعلام أن سلمان سيشيع عند الرابعة عصر السبت في بلدته شمسطار، ويصلى على جثمانه ويوارى في جبانة البلدة.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.