مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


تفعيل قانون المنافسة أصبح ضرورة ملحة

مغربنا 1- Maghribona1    

منذ سنة  2016 ، استمرت أسعار الغاز والبنزين في الارتفاع، متخذة منعطفات متفاقمة ، بسبب تحرير التعريفات الجمركية ، بينما يمر المغرب بكوارث متتالية، كورونا، توالي سنوات الجفاف ،آثار الزلزال الحالي، التي تعمل جميع مكونات البلاد على التقليل من حالة الضيق التي يعيشها الشعب المغربي.

هذا التقاعس المتواطئ الذي تستفيد منه فئة معينة، والذي يسمح للشركات المذكورة بتكديس أكثر من 60 مليار درهم حسب تقديرات رئيس الجبهة الوطنية لحماية مصفاة سمير. هذه المبالغ المجنونة تتحدى كلا من الدولة وأجهزة الرقابة على المال العام، ولا سيما مجلس المحاسبة ومجلس المنافسة.

واليوم، اذا حاولنا جاهدين أن نضع هذه القضية الملحة في الجانب، مع تجنب ذكر الآثار البارزة التي تثقل كاهل متهني النقل و مستخدمي السيارات، وخزينة الدولة. فان سياسة التجاهل التي تنهجها هذه الحكومة بزعامة أخنوش هذه، والتي تعني بسوق الوقود، تقوض أي جهد للانتعاش الاقتصادي والاجتماعي الذي تكتسبه الدولة، ودوافع ظهورها وتضحيات الشعب لإنقاذه ورفع قدراته الشرائية.

 إن الجمود المتعمد الذي أبدته الحكومة الحالية بهذا المعنى ، يفسر بعنادها الالتفاف على هذه القضية الحيوية ، وموقفها “القاضي ” وتصميمها على التهرب من تدابير تحرير قطاع النفط والغاز في السوق، للتخفيف من المكاسب الضريبية غير المتوقعة، مثل العديد من البلدان، لتقليل هامش ربح شركات النفط  وانسجام الأسعار مع السوق العالمية، وإحياء المصفاة الوطنية لسامير ، من خلال طرح التطوع المناسب، وتعبئة أدوات معالجة الملف عبر نهج الابتكار والإبداع.

 ليس من الطبيعي على الإطلاق الاخذ بعين الاعتبار، مسألة التكرير والتخزين والاقتصاد، للاستمرار في الزيادات الصاروخية لاسعار البترول على حساب مصالح الشعب بأكمله، إرضاء  لمجموعة من شركات النفط هدفها هو الربح والاثراء الغير مشروع. بل يجب ان يحدد ذلك عبر قرارات مجلس المنافسة، وأن يطبق القانون على كل من سولت له نفسه أن يتعامل خارج هذه الضوابط القانونية، وان أي تجاوز لها يخضع للمحاسبة والجزاء.



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.