مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


استمرار الزيادات الصاروخية في أسعار البيض  

مغربنا 1-Maghribona 1 سليمان بن عبد الله

تثير الزيادات المتتالية للمواد الغذائية والخضر والفواكه تساؤلات كبيرة وقوية في غياب جواب واضح من طرف حكومة الأحزاب الثلاثية. 

هذه المواد التي  تؤثر على معظم الضروريات الأساسية، أصبحت تطرح مخاوف جدية بشأن القدرة الشرائية للمستهلكين المغاربة. وقد أعرب عددا  من المستهلكين عن قلقهم إزاء هذه الزيادات، التي يبدو أنها غير مبررة، لا سيما في سياق الجهود المبذولة للسيطرة على التضخم.

وأعرب أحمد بيوض، مؤسس جمعية “مع المستهلكين”، عن قلقه إزاء هذا الوضع الذي يشهده المغرب، الذي كان في يوم من الأيام مكتفيا ذاتيا من حيثةالمواد الرئيسية كالخضر والفواكه واللحوم الحمراء والبيضاء والذي يعتبر الدجاج ومشتقاته كالبيض أكلة في متناول أغلبية الفقراء والمعوزين.

ويبقى البيض من المواد المستهلكة والاساسية لأغلبية الاسر المعوزة، حيث ينتج المغرب حوالي 7 مليارات وحدة، الا أن أسعاره ارتفعت بحكم انخفاض في الإنتاج.

ويستشهد التجار كذلك بارتفاع تكاليف المواد الخام والنقل لتبرير هذه الزيادة، لكن هذا لا يزال يترك الأسئلة دون إجابة. وشدد على ضرورة تشكيل لجنة متخصصة لدراسة تأثير هذه المواد الأولية على الإنتاج والأسعار النهائية.   

وقال إن الأسعار الآن مجانية ، مما يعني أنه لا يمكن لأحد أن يطالب بتبرير لهذه الزيادات ، مما يترك للمهنيين القدرة على تحديد الأسعار ، مذكرا ، مع ذلك ، بأن المستهلكين هم الذين يعانون من عواقب هذه الزيادات ، وأن الصادرات لا يمكن أن تكون مسؤولة عن هذا الوضع. وقال إنه يجب إعطاء الأولوية للسوق الوطنية وضمان وصول الضروريات الأساسية بأسعار معقولة للمواطنين المغاربة.

 



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.