مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


هل يمكن عزل رئيس جماعة المحمدية بسبب وجوده في وضعية تنازع المصالح

مغربنا 1-Maghribona 1

رغم المادة 64 ندمن القانون التنظيمي للجماعات الترابية ، ومضمون الدورية الصادرة عن وزير الداخلية  بتاريخ 17 مارس 2022، والتي نصت على منع كل عضو من أعضاء مجلس الجماعة الترابية من ربط مصالح خاصة مع الجماعة التي هو عضو فيها أو مع هيئاتها (مؤسسات التعاون بين الجماعات أو مجموعات الجماعات الترابية التي تكون الجماعة الترابية عضوا فيها أو شركات التنمية التابعة لها)، أو أن يبرم معها عقودا للشراكات وتمويل مشاريع الجمعيات التي هو عضو فيها وبصفة عامة أن يمارس كل نشاط قد يؤدي الى تنازع المصالح، سواء بصفة شخصية أو بصفته مساهما أو وكيلا عن غيره أو لفائدة زوجه أو أصوله أو فروعه. 

فإن وضعية البرلماني ورئيس جماعة المحمدية السيدة هشام آيت منا، أثارت تساؤل مستشارين من نفس الجماعة ، حول لماذا لم يتم تفعيل المسطرة في حقه .باعتبار السيد آيت منا هو الرئيس الحالي للشركة الرياضية لنادي شباب المحمدية، وكذلك رئاسته للجمعية الخيرية الإسلامية. بحيث تستفيد هاتين المؤسستين من دعم مالي من جماعة المحمدية التي هو بالمناسبة رئيسها.

هذا الوضع دفع بهؤلاء المستشارين إلى مطالبة عامل عمالة المحمدية  بضرورة التعجيل بتفعيل مسطرة تنازع المصالح في حق آيت منا. وترتيب الأثار القانونية التي تقتضيها هذه الوضعية، وذلك من خلال مباشرة الإجراءات القانونية المتعلقة بعزله.



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.