مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


يعرض أول مرة بالمغرب.. فيلم عن المثلية الجنسية يمثل السينما المغربية بمهرجان مراكش

مغربنا 1 المغرب

دخل فيلم “القفطان الأزرق” للمخرجة المغربية مريم التوزاني حلبة المنافسة ضمن فعاليات الدورة الـ19 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، إذ يعد العمل المغربي الوحيد المشارك في المسابقة الرسمية.

وقالت مريم التوزاني خلال تقديم الفيلم لجمهور المهرجان، مساء اليوم الإثنين، إنه يتحدث عن الحب “غير المشروط” من منظور واسع، ويصر على حرية التعبير عن المشاعر واصفة إياها بـ”الراقية”.

وأعربت التوزاني عن سعادتها لبث فيلمها “القفطان الأزرق” للمرة الأولى في المغرب، لاسيما أنه يشكل ثاني أعمالها السينمائية بعد فيلم “آدم”، الذي شارك في المهرجان نفسه سنة 2017.

من جهته، عبر بطل الفيلم الذي جسد دور حليم، عن سعادته لاختياره من أجل تقمص هذه الشخصية، مشيرا إلى أنه وهب لها نفسه وجسدها، وأنه سيشاهد الفيلم للمرة الأولى من خلال المهرجان.

أما نبيل عيوش الذي تكلف بإنتاج هذا العمل، فأكد خلال تقديمه أنه “لا يوجد مستحيل، والفيلم يبعث العديد من الرسائل”، واصفا زوجته التي أشرفت على إخراجه وصياغة السيناريو الخاص به، بأنها “تمتلك موهبة كبيرة يبرزها هذا العمل”.

ويبدو أن “الحب الواسع” الذي تحدثت عنه مريم التوزاني يتعلق بقضية المثلية الجنسية، لأن الشخصية الرئيسية في الفيلم مثلية، وهي القضية التي تعد محرمة في المغرب أخلاقيا وقانونيا.

واللافت اختيار المهرجان الدولي لفيلم “القفطان الأزرق” الوحيد ليمثل المغرب في مسابقة سينمائية عالمية يشرف عليها من قلب مراكش.

ويرصد الفيلم مكافحة بطله من أجل إنجاح تجارته المتعلقة بالخياطة التقليدية، في ظل غزو ماكينات الخياطة، ويحرص على أدق التفاصيل في حياكة الأثواب والأقمشة وهو الحرص الذي يثير إعجاب “يوسف”.

وينطلق الفيلم بالتقاط نظرات مشفرة لحليم تجاه الشاب “يوسف” الذي يعمل بمحله أثناء حياكة قفطان أزرق، وتفاصيل الإغواء البطيء بينهما في نقل مباشر للتفاصيل الحسية التي ترمز للمشاهد الأكثر الموجودة في العديد من أفلام مجتمع الميم (LGBT).

ويحاول الفيلم إثارة تعاطف الجمهور مع حليم، الذي أجبر على قمع هويته الجنسية الحقيقية طوال سنوات، رغم أن زوجته قد تكون محل حصد الكثير من التعاطف.

ويظهر “حليم” في أحد المشاهد يتسلل إلى حمام محلي يمثل طريقة سرية لممارسة الجنس مع رجال آخرين خلف أبواب مغلقة.

ويذكر أن هذه ثاني مرّة يرشّح فيها فيلم المخرجة والممثلة مريم التوزاني لتمثيله في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش الذي حظي بدعم من المركز السينمائي، بعد آدم عام 2019، والذي كان من بطولة نسرين الراضي ولبنى أزبال ودعاء بلخودة.

عن مدار 21



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.