مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


روسيا تخلق ارتباك في أسعار النفط

مغربنا 1 – Maghribon 1 سليمان بن عبد الله

عرفت أسعار النفط يوم الجمعة استقرارا، لكنها تتجه نحو تكبد خسارة نهاية الأسبوع الحالي، إذ تفاقمت مخاوف الطلب الناجمة عن الرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي، بفعل رفع جزئي آخر لحظر تصدير الوقود الروسي.

وبحلول منتصف يوم الجمعة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 13 سنتاً، بما يعادل 0.15 في المائة، إلى 84.20 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 15 سنتاً، أو 0.18 في المائة، إلى 82.46 دولار.

وصرحت الحكومة الروسية، إنها رفعت الحظر على صادرات الديزل عبر خطوط الأنابيب من الموانئ، لتزيل بذلك الجزء الأكبر من القيود التي فرضتها في 21 شتنبر الماضي. في حين لا تزال القيود المفروضة على صادرات البنزين قائمة.

وأضافت الحكومة، في بيان، إنها “رفعت القيود المفروضة على صادرات وقود الديزل الذي يُسلم للموانئ البحرية عبر خط أنابيب بشرط أن تورد الشركة المصنعة 50 في المائة على الأقل من وقود الديزل المنتج إلى السوق المحلية”.

وكان خاما برنت وغرب تكساس الوسيط القياسيان قد صعدا إلى أعلى مستوياتهما في 2023، الأسبوع الماضي، إلا أن العقود الآجلة كانت في طريقها لانخفاض بنسبتَي 12 و9 في المائة تقريباً، على أساس أسبوعي يوم الجمعة، مدفوعة بشكل أساسي بالمخاوف من أن أسعار الفائدة المرتفعة على المدى الطويل ستؤدي إلى تباطؤ النمو العالمي وتضر بالطلب على الوقود.

وعوضت المخاوف بشأن الطلب إعلانات السعودية وروسيا، هذا الأسبوع، التي أكدت أن تخفيضات الإمدادات الطوعية الحالية بقيمة 1.3 مليون برميل يومياً ستستمر حتى نهاية العام.

وشهد هذا الأسبوع انخفاضاً حاداً في أسعار سندات الخزانة الأميركية إلى أدنى مستوياتها في 17 عاماً، بفعل المخاوف من أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) سيبقي أسعار الفائدة أعلى لفترة أطول، وازدياد المخاوف بشأن الإنفاق الحكومي وتضخم عجز الميزانية في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وقال “إدوارد مويا” كبير محللي السوق، بإحدى الوسائل الإعلامي “أواندا”: “أسعار النفط تستقر بعد أسبوع قاسٍ حيث شهدت عمليات بيع متواصلة في سوق السندات، مما أثار مخاوف بشأن النمو العالمي”. وأضاف أنه “أسوأ أسبوع بالنسبة للخام منذ مارس، ما يجذب المشترين نظراً لأن سوق النفط ستظل شحيحة على المدى القصير”.



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.