مغربنا 1 جريدة إلكترونية مغربية


ضبابية السوق تقيد الشركات الاوروبية  

مغربنا 1-Maghribona 1 سليمان بن عبد الله

في الأسابيع المقبلة، من المقرر أن تطرح سلسلة من الشركات الأوروبية في الأسواق. ومن بينها شركة «سي في سي كابيتال بارتنرز»، التي لا تزال تخطط للإدراج في نونبر اعتماداً على ظروف السوق، حسبما قال شخص مطلع على الأمر لـ«رويترز». وأضاف المصدر أن الشركة تخطط لجمع نحو مليار يورو (1.05 مليار دولار) من بيع الأسهم.

وقال مدير صندوق «أوروبي» إن هذه التجارب تظهر حتى الآن أن المستثمرين لا يرغبون في المراهنة على الشركات الجديدة؛ إلا إذا رأوا أن هناك أسهماً “لا بد من امتلاكها”، أو يتم عرض الأسهم بخصم كبير.

 وقال “أندرياس بيرنستورف”، رئيس أسواق رأس المال لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في بنك  “بي إن بي باريبا”:   “الأوضاع مضطربة في الوقت الحالي، لذا فإن أي شيء لا يرتكز على المدى الطويل  وبشكل جيد من قبل المستثمرين، سيواجه صعوبات”.

وبدعم من الردود الإيجابية لبعض المستثمرين والتفاؤل المتزايد بشأن المخزونات الجديدة، كانت شركة “رينك” الألمانية الموردة لصناديق تروس الآلية في طريقها إلى الظهور لأول مرة في سوق فرانكفورت في أوائل أكتوبر الحالي… لكنها قررت سحب إدراجها في الساعات الأخيرة من يوم الأربعاء، ملقية اللوم على ظروف السوق.

وأشارت «رينك»، في بيان صدر مساء الأربعاء، إلى بيئة السوق «الضبابية» التي أدت إلى قرارها سحب إدراجها المخطط، وهو ما كان سيمنحها تقييماً محتملاً يصل إلى 1.8 مليار يورو.

وفي الوقت نفسه، قامت شركة البرمجيات الفرنسية «بلانيسوير» باستطلاع آراء المستثمرين لإدراجها المزمع في بورصة باريس، ولا يزال من المقرر تسعيرها يوم الأربعاء المقبل.

وتدرس سلسلة العطور «دوغلاس» وشركة «فليكس» لتشغيل حافلات المسافات الطويلة، طرح أسهم للاكتتاب العام في ألمانيا العام المقبل، بينما اختارت شركة الأحذية الألمانية «بيركنستوك» مدينة نيويورك لإصدارها الذي تبلغ قيمته مليار دولار.



شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.